shape
shape

اليقظة الذهنية ..

برنامج اليقظة الذهنية 8 أسابيع

اليقظة الذهنية كما يعرفها عرابها د.جون كابات زن بأنها : “الوعي الذي ينشأ من خلال الانتباه ، وعن قصد في اللحظة الحالية ، بدون إصدار أحكام”، وبناءً عليه يمكن القول بأنها حالة من التيقظ الذهني التام ،في اللحظة الراهنة ، وتجعلك قادرا على التحكم بذهنك وأفكارك ، وهذا سيؤثر بشكل مباشر على مزاجك وردة فعلك تجاه المواقف الذي تعيشه.

تعتمد برامج اليقظة الذهنية على العلوم والأساليب الحديثة لتعزيز الصحة النفسية والبدنية ودعم الرفاهية الذاتية ، وتتميز هذه البرامج بأنها مناسبة للعامة من مختلف الأماكن والثقافات ، وتناسب القيم والانتماءات الدينية المتنوعة.

والبرنامج الأساسي الذي صممه د.جون كابات زن تم وضع منهجه في إطار وثقافة طبية ، كشكل من أشكال الطب التشاركي ، حيث يتم تشجيع المريض على أكتشاف موارده الخاصة والاعتماد عليها للتعلم والشفاء والتغير.

برنامج اليقظة الذهنية: هو برنامج يقدم بشكل جماعي ويتم تنفيذه على مدار ثمانية أسابيع ، نقدم فيها لقاء أسبوعي للمشاركين نشرح من خلاله المفاهيم الجديدة ، وسنطبق التدريبات المطلوبة ، وستقوم كمشارك بتنفيذها يوميا خلال الأسبوع لتعزيز حالة التيقظ الذهني لديك لتصبح سمة ذهنية خلال مدة البرنامج.

لقد لخصت د.شونا شابيرو في كتابها “أعد توصيل عقلك” النتائج الإيجابية التي تقدمها اليقظة الذهنية بناءً على الدراسات العلمية إلى:

  1. الفوائد النفسية : زيادة السعادة والتعاطف مع الذات والآخرين ، وزيادة الرضا عن الحياة والعمل وجودة العلاقات ، وزيادة الشعور بالمعنى وانخفاض الضغوط والاكتئاب والقلق
  2. الفوائد المعرفية : زيادة الذاكرة والتركيز والابداع والابتكار وحل المشكلات وزيادة درجات الاختبار ، وانخفاض الشرود الذهني.
  3. الفوائد الجسدية : تحسين المناعة وانخفاض ضغط الدم والألم المزمن ، والتنظيم المعزز للجينات للمساعدة في منع الالتهابات التي تهدد الحياة ، وتحسين وظائف القلب والأوعية الدموية بما في ذلك مستويات الكولسترول في الدم، وانخفاض مستويات الكورتيزول وتحسين جودة النوم وزيادة السماكة القشرية في مناطق الدماغ الرتبطة بالانتباة والذاكرة والذكاء العاطفي والرحمة والتعاطف.

هدف البرنامج:

أن يمتلك المشارك مفاهيم وتطبيقات اليقظة الذهنية وتصبح عادة مستمرة ويلاحظ نتائجها على نفسه ذهنياً وعاطفياً وسلوكياً ، وهو برنامج يناسب كل من يرغب في الاستفادة الذاتية أو المعالجين والمستشارين النفسين الراغبين في تعلم فنيات جديدة حتى يستخدمها أثناء تقديم الإستشارات.

مدة البرنامج :

البرنامج يقدم بشكل جماعي ويتم تنفيذه على مدار ثمانية أسابيع ، نقدم فيها لقاء أسبوعي للمشاركين نشرح من خلاله المفاهيم الجديدة ، وسنطبق التدريبات المطلوبة ، وستقوم كمشارك بتنفيذها يوميا خلال الأسبوع لتعزيز حالة التيقظ الذهني لديك لتصبح سمة ذهنية خلال مدة البرنامج.

مقدم الدورة : رحمة سعيد موسى البلوشية

مدربة معتمدة لليقظة الذهنية.

الدورة بها شهادة حضور معتمدة من الجمعية العالمية لليقظة الذهنية

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *